الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> سرویس
أخبار ساخنة

أخبار بصور

السلطة الفلسطينية تدعو المانحين إ

09:44:28 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

رام الله 2 سبتمبر 2020 (شينخوا) دعا رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، اليوم (الأربعاء)، الدول المانحة إلى تقديم مساعدات جدية للسلطة الفلسطينية لتمكينها من الخروج من الأزمة الحالية.

جاء ذلك خلال اجتماع اشتية في مدينة رام الله مع المبعوث النرويجي لعملية السلام في الشرق الأوسط تور فنيسلاند، لبحث أجندة اجتماع لجنة تنسيق مساعدات الدول المانحة (AHLC) المزمع عقده قبل نهاية العام الجاري في أوسلو.

وعبر اشتية في بيان صدر عن مكتبه، عن تقديره للدور النرويجي والأوروبي في "إفشال" مخطط الضم الإسرائيلي وصفقة القرن الأمريكية، ودعم الموقف الفلسطيني الرافض لهما "باعتبارهما إنهاء لحل الدولتين، ولأية فرصة لإقامة الدولة الفلسطينية".

وأكد أن "اجتماع المانحين المقبل يجب أن يحمل رسالة بأن حل الدولتين ما زال يلقى دعما دوليا وممكن التطبيق، وأن المجتمع الدولي لن يكتفي بإصدار البيانات، بل سيكون هناك جهد دولي لخلق مسار سياسي على أسس واضحة وأرضية الشرعية الدولية والقانون الدولي".

وتواجه السلطة الفلسطينية تفاقما غير مسبوق في أزمتها المالية منذ مايو الماضي بعد وقف تسلمها أموال عائدات المقاصة (الضرائب التي تجبيها إسرائيل نيابة عن السلطة الفلسطينية مقابل اقتطاع نسبة 3 في المائة).

واتخذت السلطة هذا الموقف بموجب قرار القيادة الفلسطينية الذي تم إعلانه في 19 مايو بوقف العمل بالاتفاقيات مع إسرائيل ردا على مخططها لضم أجزاء من الضفة الغربية.

وتشكل عائدات المقاصة حوالي 60 في المائة من إجمالي الإيرادات العامة الفلسطينية، بحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية (وفا).

(مصدر:admin)