الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> ثقافي
أخبار ساخنة

أخبار بصور

وزير فلسطيني يتهم إسرائيل بشن "حرب

09:44:28 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

رام الله 23 أغسطس 2020 (شينخوا) اتهم وزير شؤون القدس في السلطة الفلسطينية فادي الهدمي، اليوم (الأحد) إسرائيل بشن "حرب مفتوحة" على المدينة المقدسة عبر هدم منازل الفلسطينيين.

وقال الهدمي لإذاعة (صوت فلسطين)، إن مناطق عديدة في المدينة تتعرض لعمليات هدم متسارعة، تزامنا مع البناء الاستيطاني بدعم الإدارة الأمريكية.

وأضاف الهدمي أن الجانب الفلسطيني يوثق ما يجري من انتهاكات إسرائيلية صارخة لحقوق الإنسان والاتفاقيات الدولية، مشيرا إلى إرسال قرابة 50 رسالة مؤخرا إلى سفراء الدول المتواجدة في فلسطين.

وأعلن أنه سيقدم إحاطة عبر الإنترنت لما يجري في المدينة المقدسة خلال اجتماع لجنة الأمم المتحدة لممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير قابلة للتصرف ومنظمة التعاون الإسلامي في نيويورك نهاية الأسبوع الجاري.

وأكد الهدمي أهمية الاجتماع لشرح الضغوط الإسرائيلية على المقدسيين في مخالفة للقوانين والأعراف الدولية، معتبرا أن سياسية هدم المنازل جزء من تنفيذ مخطط الضم للمدينة.

وبحسب تقرير صادر عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) في الأراضي الفلسطينية في الفترة ما بين 28 يوليو الماضي و10 أغسطس الجاري، هدمت إسرائيل 10 مباني في القدس الشرقية، بما فيها خمسة منازل هدمت على يد أصحابها بعد إصدار أوامر بهدمها بحجة عدم الترخيص.

ويشكو الفلسطينيون من صعوبة الحصول على تراخيص للبناء في مناطق (ج) من الضفة الغربية وشرق القدس بسبب ما وصفوها بشروط "تعجيزية" تضعها إسرائيل لذلك.

وقالت مؤسسات فلسطينية مقدسية، إن أكثر من 40 في المائة من المقدسيين مهددين بالترحيل والتهجير بحجة البناء دون ترخيص بهدف تفريغ المدينة من سكانها الأصليين وإحلال المستوطنين فيها.

وبحسب المؤسسات، فإن إسرائيل لم تعط أية تراخيص للبناء منذ عشرات السنين رغم تقدم المقدسيين بطلبات لذلك، في حين سمحت للمستوطنين بإقامة وحدات استيطانية في المدينة.

ويريد الفلسطينيون إعلان القدس الشرقية التي تضم المسجد الأقصى عاصمة لدولتهم المستقبلية، فيما تصر إسرائيل على اعتبار القدس الموحدة عاصمة لها.

(مصدر:admin)