الأخبار الأخيرة
الصفحة الرئيسية >> نمط الحياة
أخبار ساخنة

أخبار بصور

مصر والسودان وأثيوبيا يتبادلون مق

09:44:28 2021-01-04     حجم الخط    اطبع

القاهرة 18 أغسطس 2020 (شينخوا) تبادلت مصر والسودان وأثيوبيا خلال اجتماع اليوم (الثلاثاء)، مقترحاتها بخصوص اتفاقية ملء وتشغيل سد النهضة.

وذكرت وزارة الموارد المائية والري المصرية، أن اجتماعا عقد اليوم برعاية الاتحاد الأفريقي، وبحضور المراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي، وخبراء من مفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك استكمالا للمفاوضات، بهدف التوصل إلى اتفاق ملزم بشأن ملء وتشغيل السد الأثيوبي.

وجاء الاجتماع بناء على مخرجات القمة الأفريقية المصغرة، التي عقدت في 21 يوليو الماضي، وتوصيات الاجتماع السداسى لوزراء الخارجية والرى بمصر والسودان وإثيوبيا، الذى عقد في 16 أغسطس الجاري.

وبحثت الدول الثلاث خلال اجتماع اليوم "النواحى الإجرائية لمسار المفاوضات الحالى حتى 28 أغسطس 2020، وقامت بتبادل مقترحاتها بخصوص اتفاقية ملء وتشغيل سد النهضة".

وتتمثل النقاط الأساسية العالقة في الجانب الفني للمفاوضات في "تعريف منحنى التشغيل المستمر لسد النهضة"، و "إعادة ملء سد النهضة في فترات الجفاف في المستقبل، إضافة إلى نقطة أخرى تختص بالتصريفات في سنوات الجفاف الممتد".

وفيما يتعلق بالنقاط العالقة في الجوانب القانونية، فتتمثل في "مدى إلزامية الاتفاقية.. وآلية فض النزاعات".

وتبني أديس أبابا، سد النهضة على مجرى النيل الأزرق، وسيكون أكبر سد للطاقة الكهرومائية في إفريقيا.

وتقول إثيوبيا إن المشروع حيوي لنموها الاقتصادي، حيث تسعى إلى أن تصبح أكبر مصدر للطاقة الكهربائية في إفريقيا، بأكثر من 6 آلاف ميجاوات.

وتتخوف مصر من تأثير السد على حصتها السنوية من مياه نهر النيل، والبالغة 55.5 مليار متر مكعب، بينما يحصل السودان على 18.5 مليار متر مكعب.

ويعد نهر النيل المصدر الرئيسي للمياه في مصر، التي تعاني من "الفقر المائي"، حيث يبلغ نصيب الفرد فيها أقل من 550 مترا مكعبا سنويا.

(مصدر:admin)